الماهاتما غاندي سلاح حرب المقاطعات الاقتصادية

@^-^@ نوفمبر 29, 2023 ديسمبر 03, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تعرف على شخصية غاندي وحركة المقاطعة في زمن الاستعمار البرطاني للهند
-A A +A

 من هو مهاتما غاندي



هو من ابرز المناضلين الهنود الذي ظهر للساحة في زمن الاستعمار البريطاني في شبه الجزيرة الهندية عام 1858 لم يكن الماهاتما غاندي رجل حرب انما مقاوم سلمي يحارب بوسائل سلمية مع بدأ الاستعمار البريطاني لشبه الجزيرة الهندية الكثير من الاراضي الهندية لم تحكم بواسطة الامبراطورية البريطانية بشكل مباشر بل كانت ولايات مستقلة شكلياً ولكنها تابعة لبريطانيا مجموعة امراء الخائنين وقعوا معاهدات مع بريطانيا مقابل ان يبقوا بالحكم.


محاولات الهنود للاستقلال مجزرة جاليا نولاباغ

بريطانيا في بداية القرن العشرين وصلت مرحلة من الجبروت والقوة العظيمة كان اي عمل عسكري او عمل مقاوم لبرطانية لم يكن يؤثر بشكل كبير غاندي كانت عنده رؤية ثانية رؤية مختلفة وهي حرب المقاطعات الاقتصادية ان اساس بريطانيا قائم على اساس رأس المال والشركات والتجارة ومصدر قوتها ليست فقط با قوة العسكرية فقط انما بالترسانة الاقتصادية في عام 1919 حدثة مجزرة كبيرة بحق الهنود وهي مجزرة جاليا نولاباغ وحدات الجيش البريطاني اطلقوا النار على تجمع سلمي للهنود الرافضين للسياسات البريطانية. وقتلو منهم 400 هندي واصابوا اكثر من الف بعد هذه المجزرة تصاعدة الاوضاع في الهند وحدث غليان شعبي واستنفار عام وفي وسط هذا الغليان ظهر غاندي واطلق حملة المقاطعة الأقتصادية عرفت بأسم حركة عدم التعاون.


حركة عدم التعاون التي اطلقها غاندي من أجل الأستقلال

هي حركة سلمية بسيطة ولكن اهدافها كانت تشير الى الحصول على الاستقلال الكامل الاستقلال ليس من خلال القتال انما من خلال مقاطعة بريطانيا ومنتجاتها اقتصادياً الحركة بدأت بتثقيف الهنود على سحب عملهم من اي نشاط يدعم الحكومة البريطانية. واي نشاط يدعم اقتصادها في الهند المعلمين الذين كانو يعملون بالمدارس التجار الفلاحين المحامين. كل فئات المجتمع التي كانت تعمل لصالح بريطانية يجب ان يتوقفو عن العمل وتقديم استقالة أيمان الناس بغاندي جعلهم ينضمون للمقاطعة وخاصتاً الناس في الطبقة الوسطى والفقيرة في البداية راهنت برطانبا على فشل هذه المقاطعة وهذه الحملة بسبب اعتقادهم ان الهنود كانو يحتاجون الى عملتهم ورواتبهم الجيده.


  • بدت الاثار بصورة سريعة على الفلاحين الهنود اول اصحاب التأثير على الرغم انه الفلاحين كانوا ناس ينظر اليهم على انهم فئة غير مؤثرة ولكن بمجرد ان انسحب الفلاحين من الاقطاعيات البريطانية التي هي مزارع عملاقة مواردها كبيرة تذهب لبريطانيا منيت بريطانيا بخسائر فلكية تلف المزارع ولمحاصيل الموجودة في الهند وقال غاندي جملةُ الشهيرة  احمل مغزلك واتبعني.
  • لاحظ غاندي ان بريطانيا تشتري القطن الهندي الطبيعي بثمن بخس القطن بالهند من المحاصيل العملاقة تلال من القطن بريطانيا تشتريه باسعار جدا بخسة ورخيصة تاخذه لمصانعهم وتصنع منه ملابس ومن ثمه تبيع الملابس للهنود بسعر مرتفع من ضمن حملة مهاتما غاندي انه الهنود لازم يقاطعون الملابس القطنية البريطانية فعلا قاطعوها والتجار البريطانيين خسرو خسارة كبيرة.
  • على مستوى اخر كانت بريطانيا تمنع الشعب الهندي انه يستخرج ويصنع الملح بريطانيا كانت محتكره للملح وتبيعه عندهم باسعار غالي لذلك قرر الزعيم الهندي غاندي ان يسير الى البحر لأستخراج الملح بنفس ومشى هو ومجموعة كبيرة من الهنود عام 1930 مشى مسافة 300 كم مشياً على الاقدام وقطعو المسافة خلال 24 يوم ووصلو الى البحر وبدأوا يجمعون الملح بأنفسهم.

نتيجة سلاح غاندي حرب المقاطعات 

كانت برطانية في ضوء هذه المقاطعة الاقتصادية وكمية المقاطعات الأخرى وبا الأضافة الى الغضب والغليان الشعبي اتجاه برطانيا كانت المقاطعة واحدة من الأسباب التي أدة الى انسحاب برطانيا لاحقاً من الهند في عام 1947 كانت حركة غاندي هي ابرز مقاطعة اقتصادية مؤثرة با أمبروطورية البرطانية التي كانت سيدة العالم في وقتها ودعى غاندي الى دعم المنتجات الوطنية وضرورة العتماد على الوسائل المحلية في الانتاج وتحقيق الأكتفاء الذاتي.





شارك المقال لتنفع به غيرك

@^-^@

الكاتب @^-^@

قد تُعجبك هذه المشاركات

4496623789200519592
https://www.roleinformation.net/