لماذا القرود لا تتكلم دراسات علمية حديثة

@^-^@ فبراير 15, 2024 مارس 14, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تعرف على الاسباب التي تمنع القرود من التكلم مثل البشر
-A A +A

 لماذا القرود لا تتكلم

من المعروف ان القرود لا تتكلم لأن نظامها الصوتي لا يسمح لها بإنتاج الأصوات الكلامية بنفس الطريقة التي يمكننا بها نحن البشر

قرود,لماذا القرود لا تتكلم,

 على عكس البشر الذين يمتلكون حنجرة وقدرة على التحكم في توليف الأصوات فإن تركيب الحنجرة والجهاز الصوتي للقرود لا يسمح لها بالقدرة على تكوين الكلمات بنفس الطريقة.


التجارب العلمية والنفسية والطبية لتوضيح التشابه الكبير بين القرود وبين البشر

علمياً ان القرود من الرئيسيات وهي بذلك تتشابه في بعض صفاتها مع البشر ولهذا يفضل العلماء اجراء التجارب العلمية والنفسية والطبية على القرود قبل تنفيذها على البشر هذه التجارب كانت سببا في توضيح التشابه الكبير بين القرود وبين البشر في كثير من الأمور احد اوجه التشابه بين القرود والبشر هو امتلاك القرود لاحبال صوتية تمكنهم من اصدار اصوات شبيهة باصوات البشر ولكن الاختلاف هنا كان في عدم امتلاك هذه القرود للقدرة على تعلم طرق جديدة للنطق ولطالما أمن العلماء على مدار عقود كاملة ان عدم تمكن القرود من تعلم النطق سببه القصور في المجرى الصوتي لهم والذي ينقسم الى الحنجرة واللسان والشفاه.


الغوريلا كوكو


الغوريلا كوكو لقد حظيت بشهرة عالمية واسعة بسبب تقليدها أصوات الكحة والسعال والعطس كما تم مشاهدت الغوريلا وهي تتظاهر بالحديث عبر الهاتف كل هذه الحركات لفتت نظر العلماء الى انه من الضروري ان الغوريلا تمتلك القدرة على التحكم في قدرتها على التنفس واخراج الاصوات.


الدراسات العلمية الحديثة للقرود

في عام 2010 بحث مجموعة من العلماء الامريكيين السبب الذي يمنع القرده من الكلام رغم امتلاكهم للجين المسؤول عن الكلام هذا الجين هو 6B2 الذي يمتلكه القرود والبشر على حد سواء ألا ان العلماء من جامعة كاليفورنيا ارجعوا السبب في عدم تمكن القردة من الحديث الى ان هذا الجين يفرز لديهم بروتينات مختلفة عن تلك البروتينات التي يفرزها جسم الانسان مؤخرا قام فريق دولي من العلماء بقيادة تيكو سيفج من جامعة فيينا وبمساعدة من العالم اسياف غسان فار من جامعة برنستون بتشريح النظام الصوتي للقرود باستخدام الاشعة السينية ووجد هذا الفريق ان هذا النظام الصوتي الذي يتوفر عند كل القرود



هو أكثر مرونة بكثير مما تخيل العلماء سابقا لقد استنتج العلماء ان ذلك القصور النابع من عدم تمكن القردة من تعلم طرق جديدة للنطق نابع من قصور دماغي لديهم وليس من المجرى الصوتي لهم وقد استخدم العلماء فيديو مصور بالاشعة السينية تم تصويره من داخل فم وحنجرة احد القرود وقد اظهر في الفيديو هذا القرد وهو يصدر الأصوات ويمضغ الطعام وكذلك عند قيامه بعمل بعض التعبيرات على وجهه.

أذا تمكن القرد من التكلم كيف سيكون 

استخدم العلماء الاشعة السينية لتصميم نموذج للقرد باستخدام الكمبيوتر ليسمح ذلك للعلماء بالاجابة على سؤالهم اذا استطاعت القردة ان تتحدث كيف سيكون اذا كانت تمتلك دماغا يشبه ادمغة البشر حددوا الجملة Will you marry me لانها تشمل مجال صوتي واسع وشغلوها لتصدر من نموذج جهاز القرد الصوتي فخرج صوت خشن وخافت مقارنة بصوت الانسان ولكن الكلمات ظهرت مفهومة وواضحة واظهرت النتائج ان القردة يمكنها بسهولة واضحة ان تنتج الكثير من الاصوات المتنوعة وهذه القدرة تمكنها ايضا من اصدار كلمات مميزة.

النموذج الصوتي لصوت القرد وهو يقول Will you marry me


الأسباب الأخرى التي تشرح عدم قدرة القرود على التكلم

  1. بنية التشريح الفموية : تختلف بنية الفم والحنجرة لدى القرود عن تلك لدى البشر مما يجعل من الصعب عليها تشكيل الأصوات الكلامية بالطريقة التي يفعلها البشر.
  2. نقص التحكم الحركي : القدرة على التحكم الدقيق في حركات الفم واللسان والحنجرة ضرورية لإنتاج الأصوات المعقدة الموجودة في اللغات البشرية، وهذا التحكم غير متاح بنفس الطريقة للقرود.
  3. التطور اللغوي : على الرغم من أن القرود قادرة على التواصل باستخدام الأصوات والإيماءات إلا أنها لم تتطور لديها قدرة تكاملية على اللغة المنظمة والتي تحتاج إلى مستويات عالية من التفاعل الاجتماعي والتعلم.
  4. الاختلاف الوراثي : يعتبر الاختلاف الوراثي بين البشر والقرود عاملا مهما في عدم قدرة القرود على التكلم، حيث تختلف التركيبة الجينية والهيكلية لأنظمة الصوت بين النوعين.
  5. الاعتماد على الاتصالات غير اللفظية : تعتمد القرود على وسائل الاتصال الأخرى مثل الحركات والأصوات للتواصل داخل مجتمعاتها، مما يقلل من ضرورة تطوير القدرة على التكلم.




شارك المقال لتنفع به غيرك

@^-^@

الكاتب @^-^@

قد تُعجبك هذه المشاركات

4496623789200519592
https://www.roleinformation.net/