حيوان الكوكا معلومات وحقائق عن أكثر حيوان مبتسم

@^-^@ مايو 21, 2023 يونيو 14, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: حيوان الكوكا هو نوع من الثدييات العشبية والنصف ليلية ينتمي إلى جنس الستينكويكسات. يتميز بوجوده في أستراليا
-A A +A

معلومات وحقائق عن أكثر حيوان مبتسم

هل سمعت يومًا عن حيوان الكوكا؟ لا يشتهر هذا المخلوق الصغير واللطيف جدًا بجماله فحسب، بل لعب دوراً مهمّاً في البيئة والتاريخ القديم، ويعتبر أحد أبرز الكنوز الحية.

حيوان الكوكا,معلومات عن حيوان الكوكا,

يتمتع حيوان الكوكا بقدرات وميزات إضافية تفوق بعض من الكائنات الأخرى، وبالتالي فهو يلفت انتباه محبي حيوانات الأليفة والهواة.


معلومات عامة عن حيوان الكوكا

حيوان الكوكا هو نوع من الثدييات العشبية والنصف ليلية ينتمي إلى جنس الستينكويكسات. يتميز بوجوده في أستراليا وعلى الجزر الواقعة غربها وهو الوحيد من هذا الجنس المتبقي في العالم. يُعتبر الكوكا أحد أشهر الحيوانات المحمية في أستراليا بسبب تباين درجة بقاءه في البرية. يمتاز هذا الحيوان بصغر حجمه الذي يشبه حجم القطط العادية وكذلك شكل فمه المبتسم الذي يوجهه نحو اللقب المحلي "الحيوان المبتسم".

تعود أوائل مشاهدات الكوكا إلى القرون السابقة حيث كتب الملاح الهولندي صامويل فولكيرتزوون عن رؤيته لـ "قط بري" في الساحل الأسترالي الغربي عام 1658. في عام 1696، أعطى القبطان البحري الهولندي الجزيرة التي يتواجد عليها الكوكا اسم "Rotte nest" بمعنى "عش الجرذان" بعد التوهم بأن الكوكا جرذ عملاق.

يتراوح وزن الكوكا بين 2.5 و5 كيلوجرامات ويزداد طوله إلى من 40 إلى 90 سنتيمتر. يعيش الكوكا غالباً في المناطق الساحلية والغابات المطيرة الأسترالية ويتغذى على الأوراق والثمار والزهور.

تمت دراسة حيوان الكوكا من قبل العلماء والباحثين منذ اكتشافه، حيث تمت محاولة تفسير طبيعته الودودة والفضولية بأنه قد تكون نتيجة لعدم وجود الطبيعي للأعداء والمفترسين في بيئته.


الوزن والطول لحيوان الكوكا

يعتبر حجم هذا الحيوان الرائع متوسطًا مقارنة بقية التوابع البرية في محيطه. من حيث الطول، يتراوح معدل قياسه بين 70 إلى 90 سم؛ شاملًا لطول ذيله، وهذا يعادل حوالي 27.5 إلى 35.5 بوصة.

وهذا يعني أن حجم طول الكوكا يساوي أو يتجاوز أحيانًا طول القط المنزلي العادي. من جهة الوزن، يتراوح هذا الرقم بين 2 إلى 5 كجم، وهذه المبالغ يمكن أن تتراكم بوزن من 4.4 إلى 11 رطل تقريبًا. حيوان الكوكا والذي تعود أصوله إلى عائلة Macropod

يُذكر أن حيوان الكوكا يواجه تهديدات بالانقراض نظرًا للتنوع البيئي الذي يعيش فيه والتغير الذي تعرضت له هذه النظم البيئية بمرور الزمن. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من الظروف المتأزمة، يظل حيوان الكوكا رمزًا للسعادة والبهجة بين البشر، وفي نهاية المطاف يُعتبر من المخلوقات الغامضة على سطح الأرض التي لا نزال نتعرف على أسرارها التي تكمن بين جنبات عالمنا هذا.


الجزر التي يتواجد فيها حيوان الكوكا

حيوان الكوكا هو من الحيوانات المعروفة والمحمية في أستراليا وينتمي إلى الجرابيات في الأسرة الـ Macropod، وتتميز هذه الأسرة بأنها تضم الحيوانات التي لديها قدم خلفية طويلة وقوية مثل الكنغر والولب. أكثر المناطق شهرة بوجود حيوان الكوكا هي جزيرة روتنيست الموجودة قبالة مدينة بيرث في أستراليا الغربية. تم العثور على الكوكا بهذه الجزيرة منذ عدة قرون

كما يمكن العثور على حيوان الكوكا في منطقة تسمى بالدلنجب في جزيرة بالد بالقرب من مدينة ألباني. يعيش هذا الحيوان اللطيف في مستعمرون يقعون على البر الرئيسة في محمية طبيعية محمية بهذه المنطقة. تعتبر هذه المستعمرة من الأماكن التي يعتمد عليها بقاء حيوان الكوكا وحمايته من الانقراض.


كيف يتكاثر حيوان الكوكا

يتكاثر بطريقة مميزة تتناسب مع البيئة القاسية التي يعيش بها. يعتبر الكوكا حيوان استوائي، وتفضيله للتكاثر يحدث عادة خلال فصل الربيع، عندما تكون درجة الحرارة والرطوبة في أعلى مستوياتها.

عندما يحين وقت التكاثر، تقوم إناث الكوكا بإطلاق روائح استدراج عطرية، بهدف جذب الذكور. بمجرد التقاء الذكر والأنثى، يتبادل الزوج المحتمل سلسلة من الأصوات الطبيعية والإشارات الجسدية للتواصل والإعلان عن جاهزيتهما للتكاثر.

التزاوج بين الكوكا يتم بسرورة ونشاط، ويعتبر الزوجان مخلصين لبعضهما البعض طوال موسم التكاثر. خلال فترة الحمل، التي تمتد إلى ما يقرب من 4-6 أشهر، تتولى الأم المهمة الكبيرة في تحمل الجنين، بينما يلتزم الأب بحماية الأسرة والبحث عن الطعام.

بعد ولادتها، تظل الإناث مع أطفالهن لفترة تتراوح بين 5-7 أشهر، حتى يصبح الأطفال قادرين على العيش بشكل مستقل. في النهاية، يعود الذكور والإناث إلى مساحاتهم المعتادة للعيش بشكل منفصل حتى يحين موسم التكاثر مرة أخرى. وهكذا يستمر دور حياة حيوان الكوكا بمزيد من النشاط السنوي والانجاب عاماً بعد عام.


شارك المقال لتنفع به غيرك

@^-^@

الكاتب @^-^@

قد تُعجبك هذه المشاركات

4496623789200519592
https://www.roleinformation.net/